• البكاء على سيد الشهداء

    دأب المحبون والموالون لأهل البيت الأطهار (ع) على التعبير عن مودتهم بمختلف الطقوس المشروعة في كل زمان خاصة أيام عاشوراء التي هي أيام حزن ومصيبة عند آل رسول الله (ص) وكل محب ومنصف لهم وذالك لما نابهم من مصاب، أدمى العيون وأحزن القلوب، وقد وردت النصوص المؤكدة على مشروعية ذالك.






    بعض النصوص الواردة في مشروعية إحياء ذكرهم:






    Read More

  • المختار الثقفي والكوفة تحت المجهر

    كيف نجمع بين الروايات المادحة و الذامة للمختار الثقفي ؟



     



    توجد في التراث الشيعي في حق المختار روايات تمدح واخرى تذم  ،  فمن الروايات التي تمدح ما روي عن الإمام الباقر (ع) : ((لا تسبوا المختار، فإنه قتل قتلتنا، وطلب بثأرنا، وزوج أراملنا، وقسم فينا المال على العسرة)) ، أما الروايات التي تذم فغالبها تتهمه بالكذب .



     



    قال ...

  • هل وطأت الخيل جسد الحسين عليه السلام؟

    مدخل
    إنّ من الفجائع الأليمة التي وقعت في اليوم العاشر من المحرَّم هي فاجعة رضّ الجسد الشريف بواسطة خيل الأعداء، حيث أمر عمر بن سعد مجموعة من الخيّالة بأن يطأوا جسد الحسين عليه السلام تلبيةً لأمر عبيد الله بن زياد، مكمِّلين بذلك أفجع الصور التي رسموها في يوم عاشوراء. وهذا هو الثابت والمعروف عند عامّة الشيعة، وعليه الأدلّة العديدة والنقولات التاريخيّة الكثيرة ـ سواء عند الشيعة أو عند العامّة ـ حيث إنّ الأعداء بعد قتلهم الإمام الحسين عليه السلام، وبعد الهجوم على خيامه، وترويع النساء والأطفال، انتدبوا...

Blog categories

Recent articles

arrow_drop_up